ابل تكشف عن هاتفها النقال ايفون 4 اس وليس ايفون

كشفت شركة ابل اليوم طراز جديد من سلسلة هواتفها النقالة التي تحمل اسم ايفون بيد انها لم تكن ايفون 5 الذي تحدثت الاشاعات بشكل كبير عن نزوله الى الاسواق.
والهاتف الجديد حمل عنوان ايفون 4 اس ، والذي سيشمل بعض التطويرات على الطراز الموجود حاليا في الاسواق من ايفون 4 منها تحسين نوعية الكاميرا فيه وزيادة عمر بطاريته بشكل ملحوظ.
كما سيعمل بأخر نسخة من نظام التشغيل iOS5 الذي سيطلق في 12 من اكتوبر/تشرين الاول الجاري.
ويمثل هذا الاعلان اول نشاط للرئيس الجديد للشركة تيم كوك الذي حل مكان الرئيس السابق ستيف جوبز الذي استقال من منصبة في شهر اب/اغسطس الماضي لاصابته بالسرطان.
وستبدأ مبيعات ايفون 4 اس في 14 اكتوبر/تشرين الاول، وسيكون متوفرا في الاسواق بسعة 16 غيغابايت و32 غيغابايت و64 غيغابايت وبلونين ابيض واسود.
وسيكون له نفس شكل ومواصفات ايفون 4 الموجود حاليا الذي طرح في الاسواق منذ 15 شهرا.
على الرغم من ان ابل تقول ان التطويرات في نظام التشغيل iOS يعني ان الهاتف الجديد سيعزز بنحو 200 سمة جديدة.
ويقول مدير الابحاث في موسسة سي سي اس المتخصصة في مجال التقنية بن وود ان الجهاز الجديد سوف يعزز مكانة ابل في سوق اجهزة الاتصال الذكية المرغوبة لدى المستهلكين.
كما يرى عدد من المراقبين ان الجهاز الجديد سيكون موجها الى الاسواق الاسيوية التي مازالت غير مشبعة بالهواتف الذكية.
وهذا اول حفل يقدمه كوك منذ توليه رئاسة الشركة بشكل رسمي رغم انه كان يتولى ادارة اعمال الشركة خلال فترة علاج جوبز الذي يعاني من السرطان.

دورس تاريخية

تم اطلاق ايفون 4 قبل 14 شهرا وهي اطول مدة ما بين اطلاق نموذجين من هواتف ايفون حيث اعتادت ابل ان تكشف النموذج الجديد في يونيو/حزيران من كل عام.
واعلن وود ان التأخير يعكس المهمة الصعبة التي وضعتها ابل نصب اعينها لتحقيق الاندماج السلس لايفون 5 في بيئة ايفون التي تعرف باسم اي كلاود ( سحابة اي) والتي تتضمن انسجام الجهاز واتصاله مع الاجهزة الاخرى للشركة مثل ايفون والكمبيوتر اللوحي اي باد في بيئة ابل .
وقال "ان الاعلان يشمل مواصفات الجهاز وبرامج تشغيله وتطبيقاته والميزات الجديدة التي يوفرها في بيئة ابل".
ان اي كلاود يعطي ميزة على منافساتها من شركات الهاتف المحمول وخاصة شركات شركتي htc وسامسونج اللتان لم تتأخرا في انتاج اجهزة تضاهي اجهزة ابل حسبما اعلن وود.
كما يتوقع ان تكون ابل قد تجاوزت مشكلة ضعف الاشارة في جهاز ايفون4 عند اطلاقه مما اجبر الشركة حينها على تقديم غطاء حماية مجاني لمالكي الجهاز.
ان اطلاق الجهاز الجديد حدث مهم لشركة ابل التي ترغب بتعزيز سيطرتها على سوق الهواتف الذكية حيث تواجه منافسة قوية من شركة جوجل التي اطلقت هاتفها المحمول الذي يعمل بنظام android وهو الان الاكثر شعبية في الولايات المتحدة حاليا حسبما تشير الاحصاءات.
واوضح وود ان التحديث التلقائي لبرامج الجهاز الجديد من دون الحاجة الى ربطه بجهاز كمبيوتر يعطيه ميزة كبيرة.
كما تواجه ابل منافسة قوية من شركة سامسونج التي تنتج هواتف محمولة تعمل بنظامي android وbada الخاص بها.
وهناك معركة تدور رحاها في اروقة المحاكم حول العالم بين الشركتين حول من يمتلك الحق الاستخدام الحصري للعديد من التقنيات المتشابهة في الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.
وتشير اخر الانباء الى ان سامسونج قد عرضت على ابل صفقة لتسوية الخلاف بين الطرفين خارج المحاكم وان الاخيرة رفضت العرض.

اوروبا تمول مشروعا طموحا للاقتراب من الشمس

تعتزم اوروبا اخذ موقع الريادة في اكبر واكثر المشاريع الفضائية جرأة، وهو مهمة الاقتراب من الشمس ودراسة طبيعتها وسلوكها من اقرب نقطة ممكنة، وكذلك رسم خرائط جغرافية للكون.
هذا المشروع سيكون في شكل مسبار يعرف باسم "المسبار المداري الشمسي"، والذي سيعمل على بعد 42 مليون كيلومتر فقط من الشمس، وهي نقطة اقرب كثيرا من اقرب نقطة وصلتها اي مركبة فضائية سابقا.
وقد تبنت وكالة الفضاء الاوروبية هذا المشروع بشكل رسمي الثلاثاء، حيث يتوقع انطلاق المسبار المداري الشمسي في عام 2017 وتقدر كلفته بنحو مليار يورو.
وتشارك وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) بتقديم اجهزة ومعدات متخصصة للمسبار، وصاروخ لحمله الى عمق الفضاء باتجاه الشمس.
كما وافقت وفود الدول الاعضاء في وكالة الفضاء الاوروبية (ايسا) المجتمعة في باريس على اختيار فريق مهمات يكلف بالبحث في فك اعمق سرّين من اسرار علم الفضاء، وهما "المادة الداكنة" و"الطاقة الداكنة".
ويعتقد العلماء ان ظاهرة المادة والطاقة الداكنة تهيمن على شكل الكون وتصنعه الى حد بعيد، الا ان ماهيتها وطبيعتها ما زالت غامضة وعصية على فهم العلم والعلماء.
يشار الى ان اكتشاف الطاقة الداكنة وتأثيراتها على تمدد الكون وتوسعه كان سببا في حصول العلماء الثلاثة الذين اسهموا في الكشف عنها على جائزة نوبل للعلوم.

انفجار شمسي
سيلقي المشروع مزيدا من الضوء على الغامض من اسرار الكون
وسيعمل المسبار المتطور على مسح المجرات وكيفية توزيعها، ويحاول القاء ضوء جديد على اسرار الكون ومنها اهمها المادة الداكنة والطاقة الداكنة.
وقال الفارو جيمينيز رئيس الدائرة العلمية في مشروع المسبار، في تصريحات لبي بي سي، انه مسرور جدا لمشروع المسبار المداري الشمسي، الذي سيصبح المرجع لكل علوم الشمس في الاعوام المقبلة.
واضافة الى المسبار وافقت وكالة الفضاء الاوروبية على بناء تلسكوب فضائي جديد باسم "ايوكلايد" بهدف الكشف عن جغرافية الكون ومسحها تفصيليا عند مساحة تقترب من 10 مليارات سنة ضوئية.
وكما هو حال المسبار الشمسي، سيكلف تلسكوب "ايوكلايد" قرابة مليار يورو، ومن المنتظر ان ينطلق في عام 2019.
ويتوقع العلماء ان يكشف تلسكوب "ايوكلايد" عن تفاصيل جديدة تتعلق بالطاقة الكونية الداكنة، وسيمد العلماء بمجموعة من الصور الرائعة للمجالات المغناطيسية ومجالات الطاقة في اقرب نقطة ممكنة من الشمس.

عدد وفيات المدخنين بسبب الدرن الرئوي "قد يصل الى 40 مليون"

اشار بحث جديد الى ان اربعين مليون مدخن يمكن ان يتوفوا نتيجة الاصابة بالدرن الرئوي بحلول عام 2050.
وعدد المدخنين المعرضين للاصابة بذلك المرض الرئوي ضعف عدد غير المدخنين.
وحسب التوقعات المنشورة في دورية "بريتش ميديكال جورنال" فان اغلب الاصابات بالدرن ستكون في افريقيا وشرق المتوسط وجنوب شرق اسيا.
وقالت احدى الجمعيات الخيرية تعني بامراض الرئة ان الجهود العالمية لمكافحة الدرن الرئوي تتضرر من حملات شركات التبغ "للترويج بكثافة" للتدخين في بعض المناطق.
وقال د. جون مور-غيلون وهو مستشار شرف طبي لمؤسسة الرئة البريطانية وخبير في الدرن الرئوي انه مر 20 عاما منذ اعلنت منظمة الصحة العالمية الدرن الرئوي "طارئ عالمي".
واضاف: "ومنذ ذلك الوقت ارتفعت معدلات الاصابة بدلا من انخفاضها ويزيد التدخين من خطر الاصابة بالدرن الرئوي والوفاة بسببه. وهناك جهود عالمية الان لوقف انتشار الدرن الا ان هذه الدراسة توضح ان تلك الجهود قد تضيع سدى امام حملات الترويج من قبل صناعة التبغ للتدخين في انحاء عدة من العالم".
وخمس سكان العالم تقريبا مدخنون، واغلبهم في دول بها معدل عال للاصابة بالدرن الرئوي حيث توسعت شركات التبغ العالمية فيها.
ومعروف ان التدخين من العوامل المساعدة على الاصابة بالدرن الرئوي اذ يقلل من قدرة الرئة على مقاومة المرض.
وقام د. سانجاي باسو ورفاقه من جامعة كاليفورنيا بالبحث لتوقع تاثير التدخين على معدلات الاصابة بالدرن الرئوي.
وحسب النموذج الحسابي الذي ابتكروه فان التدخين يمكن ان يؤدي الى وفاة 40 مليون شخص من الدرن الرئوي فيما بين 2010 و2050.
واذا استمر التوجه الحالي فان اعداد المصابين بالدرن ستزداد بمقدار 18 مليون.
ويقول الباحثون ان التدخين وحده يمكن ان يضر بهدف خفض الوفيات من الاصابة بالدرن الى النصف ما بين 1990 و2015.
وتخلص الدراسة الى ان "تدخين التبغ يزيد من عدد حالات الاصابة بالدرن الرئوي والوفاة بسببه في العالم في السنوات المقبلة، ويهدد تحقيق هدف خفض عدد الوفيات بسبب الدرن. ومن شأن تقليل تدخين التبغ ان يحول دون وفاة الملايين بسبب الدرن".
والدرن الرئوي مرض معدي يصيب الرئة اساسا لكن يمكن ان ينتشر في اجزاء اخرى من جسم الانسان.
واذا لم يعالج فيمكن ان يضر بالرئة الى الحد الذي يجعل المصاب لا يستطيع التنفس بشكل جيد.
وفي بعض الاحيان لا تظهر اعراض على المصاب لعدة اشهر وربما سنوات بعد الاصابة بالعدوى.
وتتم معالجة الدرن الرئوي بالمضادات الحيوية، لكنه يمكن ان يؤدي الى الوفاة.